زواتي تفتتح قمة دولية اردنية تناقش تحديات الطاقة

افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي فعاليات القمة الدولية الاردنية الرابعة للطاقة المخصصة للبحث في سبل تعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي والنجاح الذي حققه الاردن في مجال الطاقة المتجددة وفرص الاستثمار بالقطاع.
 
وقالت زواتي في الافتتاح: ان العمل جار على تحديث الاستراتيجية الوطنية للطاقة حتى عام 2030، والتي سيتم اطلاقها في النصف الثاني من عام 2019، وتشتمل على اربعة محاور رئيسية هي امن التزود بالطاقة وزيادة الاعتماد على الذات وتنويع مصادر الطاقة وخفض كلفها، مؤكدة سعي الاردن الى تنويع مصادر الطاقة لتشمل الطاقة المتجددة والصخر الزيتي والغاز، الذي يجري العمل على تنويع مصادره ايضا.
وقالت: ان الاردن حقق في السنوات الاخيرة قصة نجاح في قطاع الطاقة من خلال تنويع المصادر وجذب الاستثمارات وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والتوسع في شبكة النقل، لافتة الى ان البيئة التشريعية والاجراءات التنظيمية التي اعتمدتها المملكة عززت مساهمة قطاع الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي.
وأضافت: بدأنا عام 2014 بنسبة 2 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة، وحتى نهاية عام 2018 ستصل الى 10 بالمئة وسترتفع الى 16 بالمئة في نهاية 2019 والى اكثر من 20 بالمئة عام 2020 باستغلال طاقتي الشمس والرياح، معربة عن املها في استغلال النفايات لتوليد الكهرباء قريبا، وكذلك استغلال مصادر الطاقة التقليدية لتوليد الكهرباء من خلال الحرق المباشر للصخر الزيتي لتوفير نحو 13 بالمئة من الكهرباء المستهلكة في المملكة، إضافة الى تنويع مصادر الغاز لتشمل الغاز الطبيعي والغاز المسال.
واشار الى أننا اليوم نحصد ثمار عمل شاق استمر خمس سنوات وتكلل بالنجاح بتعاون القطاعين العام والخاص بتعزيز فرص الطاقة المتجددة في النظام الكهربائي في المملكة.
ولمواجهة تحديات قطاع الطاقة في المملكة، قالت زواتي: نعمل على استقطاب مشاريع لتخزين الطاقة، ونأمل ان ينطلق المشروع الاول قبل نهاية عام 2019 ، وندرس حاليا جدوى الاستفادة من سدود الموجب، الملك طلال، وسد وادي العرب لتخزين الكهرباء، وتوقعت طرح عطاء استقطاب طلبات اهتمام بهذه المشاريع بحلول النصف الاول من العام المقبل، مشيرة الى مشروع الممر الاخضر جنوب المملكة لاستيعاب الكهرباء المولدة من مشاريع الطاقة المتجددة، إضافة الى دراسة مشروع الممر الشرقي.
واكدت زواتي اهمية الربط الكهربائي مع الدول العربية، لافتة الى أن هذا المشروع على قائمة اولوياتنا لتحقيق استقرار اكبر لشبكات الكهرباء في المنطقة، حيث جرت نقاشات حول الموضوع مع العراق والسعودية وفلسطين ومصر وسوريا ولبنان، وبعضها جرى خلال مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء الذي عقد في منطقة البحر الميت قبل ايام، مشيرة الى جهود التنقيب عن النفط والغاز والصخر الزيتي في المملكة وتكثيف الجهود لرفع انتاجية حقلي حمزة والريشة.
ورحبت بالشركات العالمية المهتمة بالاستثمار في 6 مناطق متاحة لاستكشاف النفط والغاز في المملكة. وقالت، ان 4 شركات تبحث وتدرس امكانيات استغلال الصخر الزيتي وتقطيره لإنتاج الزيت، احداها في مرحلة التمويل لإنتاج 25 الف برميل يوميا من البنزين والديزل.
وتطرقت زواتي الى خط انابيب تصدير نفط العراق من خلال ميناء العقبة بقدرة مليون برميل يوميا، معربة عن املها بأن يبدأ العمل بالمشروع قريبا.
ويناقش المؤتمر على مدى يومين اوراق عمل تتعلق بمستجدات قطاع الطاقة في المملكة والتحديات التي تواجه القطاع وفرص الاستثمار، بالإضافة الى الحلول الممكنة لمواجهة تحديات قطاعات الطاقة والمياه والنقل والبينة التحتية الخاصة بهذه القطاعات.
كما يناقش المشاركون في القمة الاستثمار بقطاع الصخر الزيتي والتحديات التي تواجه القطاع، واهمية التمويل للاستثمار في القطاع. (بترا)

10-كانون الأول-2018 14:42 م

نبذة عن الكاتب